Thursday 14 December 2017

التنمية من بين عالم المتاجرة نظام باور بوينت


تطوير نظام التجارة العالمي حجج فكرية للتجارة الحرة: آدم سميث وديفيد ريكاردو. التجارة الحرة كسياسة حكومية: بريطانيا. عرض حول موضوع: تطوير نظام التجارة العالمي حجج الفكرية للتجارة الحرة: آدم سميث وديفيد ريكاردو. التجارة الحرة كسياسة حكومية: بريطانيا. نص العرض: 1 تطوير نظام التجارة العالمي حجج فكرية للتجارة الحرة: آدم سميث وديفيد ريكاردو. التجارة الحرة كسياسة حكومية: البريطانيون (1846) يلغي قوانين الذرة. 5-20 2 الحرب العالمية الأولى إلى الحرب العالمية الثانية 1918 - 1939 الكساد الكبير انهيار سوق الأسهم الأمريكية سموت-هاولي (1930) كان لدى الولايات المتحدة ميزان تجاري إيجابي مع العالم كانت الاستجابة الخارجية لفرض الحواجز الخاصة هبطت الصادرات الأمريكية 5-21 3 اتفاق عام بشأن التعريفات والتجارة الحلفاء الحرب العالمية الثانية تريد منظمة دولية في مجال التجارة على غرار الأمم المتحدة في الساحة السياسية. غات التي اقترحتها الولايات المتحدة في عام 1947 كخطوة نحو إيتو. 1948: مؤتمر هافانا. فشل ميثاق منظمة التجارة الدولية. 5-22 4 غات الاتفاق المتعدد الأطراف: الهدف هو تحرير التجارة بإلغاء التعريفات الجمركية، والإعانات، وحصص الواردات، وما إلى ذلك. استخدام جولات للحد تدريجيا من الحواجز التجارية. 5-23 5 متوسط ​​الانخفاض في أسعار التعرفة الأمريكية 1947 - 85 المؤشر التعريفة قبل جنيف 100 الشكل 5-1 جولات التفاوض بين الجات 5-25 6 ​​اتفاقية التجارة الأكثر شمولية في التاريخ. خلق منظمة التجارة العالمية. الأثر: إعانات الزراعة (حجر عثرة: أوسيو). تطبيق قواعد الغات على الخدمات والملكية الفكرية. تعزيز مراقبة الغات وإنفاذها. جولة أوروغواي 5-27 7 انتقادات الغات لا تتطابق النظريات الاقتصادية مع نموذج العالم الحقيقي. وقد انخفضت الأولوية العالمية في الولايات المتحدة. وأدى التحول من تخفيض الرسوم الجمركية إلى إزالة الحواجز غير الجمركية إلى غضب البلدان. ويؤدي وضع المعاملة الوطنية أو وضع الدولة الأكثر رعاية إلى عدم المساواة. 5-29 8 تأثير غات حاليا، 120 عضوا. يمثل 90 من التجارة العالمية. 9 من 10 نزاعات تسوية مرضية. خفض التعريفة الجمركية من 40 إلى 5. زاد حجم التجارة للسلع المصنعة 20 مرة. 5-30 120 عضوا. يمثل 90 من التجارة العالمية. عنوان 9 من 10 نزاعات تسوية مرضية. خفض التعريفة الجمركية من 40 إلى 5. زاد حجم التجارة للسلع المصنعة 20 مرة. 5-30. 9 منظمة مظلة من أجل: خدمات الغات الملكية الفكرية المسؤولية عن التحكيم التجاري: التقارير المعتمدة ما لم يتم رفضها على وجه التحديد. وبعد الاستئناف، قد يؤدي عدم الامتثال إلى تعويض البلد المتضرر أو العقوبات التجارية. منظمة التجارة العالمية 154 رو دي لوزان، جينيفا 5-31WORLD منظمة التجارة التجارة والتنمية تقر اتفاقيات منظمة التجارة العالمية بالصلة بين التجارة والتنمية وتحتوي على أحكام خاصة للبلدان النامية. ويصنف أكثر من ثلثي أعضاء منظمة التجارة العالمية كبلدان نامية. وفي مؤتمر الدوحة الوزاري، في تشرين الثاني / نوفمبر 2001، أطلق وزراء التجارة برنامج الدوحة للتنمية. وبوضع هذه الأجندة، وضع أعضاء منظمة التجارة العالمية قضايا التنمية ومصالح البلدان النامية في صميم عمل منظمة التجارة العالمية 8217. وفي الإعلان الوزاري لهونغ كونغ لعام 2005، شدد الأعضاء على الأهمية الرئيسية للتنمية في جولة الدوحة. وفي الوقت نفسه، أطلقت مبادرة المعونة من أجل التجارة، التي ترمي إلى مساعدة البلدان النامية على بناء قدرات في جانب العرض من أجل توسيع نطاق التجارة. وفي مؤتمر بالي الوزاري المعقود في كانون الأول / ديسمبر 2013، اعتمد الوزراء عددا من القرارات في إطار الركيزة الإنمائية، بما في ذلك القرارات الرامية إلى تعزيز تجارة أقل البلدان نموا. 8212 مركز التجارة الدولية (فتح في نافذة جديدة) 8212 مركز التجارة الدولية (فتح في نافذة جديدة) 8212 مركز التجارة الدولية (فتح في نافذة جديدة) لدعم التنمية الدولية. أحكام المعاملة الخاصة والتفضيلية تتعلق عدة أحكام في اتفاقات منظمة التجارة العالمية تحديدا بالبلدان النامية والبلدان الأقل نموا. ويشار إلى بعض هذه الأحكام على أنها 8220 معاملة خاصة وتفاضلية 8221 أحكام ترد في الوثيقة WTCOMTDW219 وثيقة منظمة التجارة العالمية الأخيرة التي تبين تنفيذ أحكام هذه الأحكام. وقد كلف الوزراء في الدوحة، في القرار المتعلق بالقضايا والشواغل المتصلة بالتنفيذ، لجنة التجارة والتنمية بتحديد الأحكام الخاصة والتفضيلية التي هي بالفعل إلزامية، والنظر في الآثار المترتبة على إلزامية الأحكام غير الملزمة حاليا. وطلب إلى اللجنة أيضا أن تنظر في السبل التي يمكن بها مساعدة البلدان النامية، ولا سيما أقل البلدان نموا، على الاستفادة على أفضل وجه من المعاملة الخاصة والتفاضلية. وقد أنشأ مؤتمر بالي الوزاري في كانون الأول / ديسمبر 2013 آلية لاستعراض وتحليل تنفيذ أحكام المعاملة الخاصة والتفضيلية. وستتيح الآلية للأعضاء فرصة لتحليل واستعراض جميع جوانب تنفيذ أحكام التنمية المستدامة الواردة في اتفاقات منظمة التجارة العالمية المتعددة الأطراف والقرارات الوزارية والمجلس العام - مع إمكانية تقديم توصيات إلى هيئات منظمة التجارة العالمية ذات الصلة. والبلدان الأقل نموا في البلدان الأقل نموا في منظمة التجارة العالمية هي أفقر أعضاء المجتمع الدولي. ومن بين 49 بلدا من أقل البلدان نموا التي حددتها الأمم المتحدة، أصبح 34 بلدا أعضاء في منظمة التجارة العالمية (انظر القائمة) في حين أن تسعة بلدان أخرى من أقل البلدان نموا تمر بمراحل مختلفة من المفاوضات للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية. وتشمل اتفاقات منظمة التجارة العالمية أحكاما ترمي إلى زيادة الفرص التجارية لأقل البلدان نموا والسماح بمرونة أقل البلدان نموا في تنفيذ قواعد منظمة التجارة العالمية. وينظر برنامج عمل منظمة التجارة العالمية المنقح لأقل البلدان نموا (WTCOMTDLDC11Rev.1)، الذي اتفق عليه أعضاء منظمة التجارة العالمية في يونيو 2013، في القضايا النظامية التي تهم أقل البلدان نموا في النظام التجاري المتعدد الأطراف. واعتمد مؤتمر بالي الوزاري لمنظمة التجارة العالمية في كانون الأول / ديسمبر 2013 عدة قرارات لصالح أقل البلدان نموا، لمواصلة مساعدتها على الاندماج بشكل أفضل في النظام التجاري المتعدد الأطراف. وتشمل هذه المبادئ التوجيهية: مبادئ توجيهية متعددة الأطراف بشأن قواعد المنشأ التفضيلية لتيسير وصول منتجات أقل البلدان نموا إلى الأسواق قرارا بشأن وصول أقل البلدان نموا إلى الأسواق معفاة من الرسوم الجمركية والحصص تطالب الأعضاء بتحسين تغطيتها الحالية لقاعدة البيانات المالية للأسواق المالية (دفق) قرارا في مجال التجارة في الخدمات التي تشرع في عملية لمساعدة أقل البلدان نموا على ضمان حصولها على فرص تفضيلية في الوصول إلى الأسواق لمورديها وخدماتها. وبالإضافة إلى ذلك، اعتمد قرار بشأن القطن يهدف إلى تعزيز الشفافية ورصد الجوانب المتصلة بالتجارة والمساعدة الإنمائية من هيئات منظمة التجارة العالمية للقطن منذ إطلاق جولة الدوحة في تشرين الثاني / نوفمبر 2001، كانت قضايا التجارة والتنمية ذات صلة بالتميز الخاص والتفاضلي وقد تم التفاوض على العلاج في اجتماع لجنة الدستور الغذائي في الدورة الاستثنائية. الرئيس الحالي هو. وبالإضافة إلى ذلك، أنشئ فريقان عاملان تابعان لمنظمة التجارة العالمية أثناء مؤتمر الدوحة الوزاري في تشرين الثاني / نوفمبر 2001: كما تنظر هيئات أخرى تابعة لمنظمة التجارة العالمية في قضايا التجارة والتنمية. بناء القدرات التجارية إن مساعدة البلدان النامية على المشاركة بشكل أكمل في النظام التجاري العالمي هو أحد أهداف منظمة التجارة العالمية. وتساعد مبادرة المعونة من أجل التجارة البلدان النامية على تحسين قدرتها على الاستفادة من الفرص التي يتيحها النظام التجاري المتعدد الأطراف. وتوفر أنشطة المساعدة التقنية المتصلة بالتجارة التي تضطلع بها منظمة التجارة العالمية التدريب لمسؤولين من البلدان النامية لدعم بناء القدرات التجارية. وتدعم منظمة التجارة العالمية أيضا الإطار المتكامل المعزز برنامج المعونة لصالح التجارة لصالح أقل البلدان نموا. الأحداث المتعلقة بالتجارة والتنمية تنظم منظمة التجارة العالمية بانتظام عددا من المناسبات الخاصة المتعلقة بالقضايا ذات الأهمية الخاصة للبلدان النامية كل عام. منظمة التجارة العالمية تفهم منظمة التجارة العالمية: الأساسيات مبادئ نظام التجارة إن اتفاقات منظمة التجارة العالمية طويلة ومعقدة لأنها قانونية النصوص التي تغطي مجموعة واسعة من الأنشطة. وهي تتعامل مع: الزراعة، والمنسوجات والملابس، والخدمات المصرفية، والاتصالات السلكية واللاسلكية، والمشتريات الحكومية، والمعايير الصناعية وسلامة المنتجات، وأنظمة الصرف الصحي الغذائي، والملكية الفكرية، وأكثر من ذلك بكثير. ولكن هناك عدد من المبادئ الأساسية البسيطة التي تدور في جميع هذه الوثائق. وهذه المبادئ هي أساس النظام التجاري المتعدد الأطراف. نظرة عن كثب على هذه المبادئ: انقر فوق لفتح عنصر. سيتم فتح شجرة ملاحة الموقع هنا إذا قمت بتمكين جافا سكريبت في المتصفح الخاص بك. 1 - الدولة الأكثر رعاية: معاملة الأشخاص الآخرين على قدم المساواة بموجب اتفاقات منظمة التجارة العالمية، لا يمكن للبلدان أن تميز عادة بين شركائها التجاريين. منح شخص صالح خاص (مثل انخفاض الرسوم الجمركية معدل واحد من منتجاتها) وعليك أن تفعل الشيء نفسه لجميع أعضاء منظمة التجارة العالمية الأخرى. ويعرف هذا المبدأ بمعاملة الدولة الأولى بالرعاية (انظر الإطار). ومن المهم جدا أن تكون المادة الأولى من الاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة (الغات). التي تحكم التجارة في السلع. وتشكل الدولة الأولى بالرعاية أيضا أولوية في الاتفاق العام بشأن التجارة في الخدمات (المادة 2) والاتفاق المتعلق بجوانب حقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة (المادة 4)، على الرغم من أن المبدأ يتناول في كل اتفاق معاملة مختلفة قليلا . وتغطي هذه الاتفاقات الثلاثة معا مجالات التجارة الرئيسية الثلاثة التي تعالجها منظمة التجارة العالمية. يسمح ببعض الاستثناءات. فعلى سبيل المثال، يمكن للبلدان أن تنشئ اتفاقا للتجارة الحرة ينطبق فقط على السلع المتداولة داخل المجموعة التي تميز ضد البضائع من الخارج. أو أنها يمكن أن تعطي البلدان النامية وصولا خاصا إلى أسواقها. أو يمكن لبلد ما أن يرفع الحواجز أمام المنتجات التي تعتبر متداولة بشكل غير عادل من بلدان معينة. وفي الخدمات، يسمح للبلدان، في ظروف محدودة، بالتمييز. ولكن الاتفاقات لا تسمح إلا بهذه الاستثناءات بشروط صارمة. وبوجه عام، تعني الدولة الأولى بالرعاية أنه في كل مرة يخفض فيها بلد حاجزا تجاريا أو يفتح سوقا، عليه أن يفعل ذلك لنفس السلع أو الخدمات من جميع شركائه التجاريين سواء كانوا غنيين أو فقراء أو ضعفاء أو قويا. 2- المعاملة الوطنية: معاملة الأجانب والسكان المحليين على حد سواء يجب معاملة السلع المستوردة محليا والسلع المنتجة على قدم المساواة على الأقل بعد دخول السلع الأجنبية إلى السوق. وينطبق نفس الشيء على الخدمات الأجنبية والمحلية، وعلى العلامات التجارية الأجنبية والمحلية وحقوق النشر وبراءات الاختراع. ويوجد مبدأ المعاملة الوطنية هذا (الذي يمنح الآخرين نفس المعاملة التي يتمتع بها المواطنون أنفسهم) في جميع الاتفاقات الرئيسية الثلاثة لمنظمة التجارة العالمية (المادة 3 من اتفاق الغات، والمادة 17 من الاتفاق العام بشأن التجارة في الخدمات، والمادة 3 من اتفاق تريبس)، على الرغم من أن المبدأ بشكل مختلف قليلا في كل من هذه. لا تنطبق المعاملة الوطنية إلا بعد دخول المنتج أو الخدمة أو بند الملكية الفكرية إلى السوق. ولذلك، فإن فرض رسوم جمركية على الاستيراد لا يشكل انتهاكا للمعاملة الوطنية حتى إذا لم تفرض على المنتجات المنتجة محليا ضريبة معادلة. التجارة الحرة: تدريجيا، من خلال التفاوض العودة إلى أعلى خفض الحواجز التجارية هو واحد من أكثر الوسائل وضوحا لتشجيع التجارة. وتشمل الحواجز المعنية الرسوم الجمركية (أو التعريفات الجمركية) وتدابير مثل حظر الاستيراد أو الحصص التي تحد من الكميات بشكل انتقائي. ونوقشت أيضا من وقت لآخر قضايا أخرى مثل الروتين وسياسات سعر الصرف. ومنذ إنشاء مجموعة الغات في الفترة 1947-1947، كانت هناك ثماني جولات من المفاوضات التجارية. وتجري الآن جولة تاسعة، في إطار خطة الدوحة للتنمية. في البداية ركزت على تخفيض الرسوم الجمركية على السلع المستوردة. ونتيجة للمفاوضات، كانت معدلات التعريفات الجمركية على السلع الصناعية في البلدان الصناعية في منتصف التسعينات قد انخفضت باطراد إلى أقل من 4. ولكن بحلول الثمانينات توسعت المفاوضات لتشمل الحواجز غير التعريفية على السلع، وإلى المناطق الجديدة مثل الخدمات والملكية الفكرية. فتح الأسواق يمكن أن تكون مفيدة، ولكنها تتطلب أيضا التكيف. وتسمح اتفاقات منظمة التجارة العالمية للبلدان بإدخال تغييرات تدريجيا، من خلال التحرير التدريجي. وعادة ما تمنح البلدان النامية وقتا أطول للوفاء بالتزاماتها. القدرة على التنبؤ: من خلال الربط والشفافية العودة إلى أعلى في بعض الأحيان، الوعد بعدم رفع حاجز تجاري يمكن أن يكون بنفس القدر من الأهمية مثل خفض واحد، لأن الوعد يعطي الشركات رؤية أوضح لفرصهم في المستقبل. مع الاستقرار والقدرة على التنبؤ، يتم تشجيع الاستثمار، يتم إنشاء فرص العمل ويمكن للمستهلكين التمتع الكامل بفوائد اختيار المنافسة وانخفاض الأسعار. إن النظام التجاري المتعدد الأطراف هو محاولة من الحكومات لجعل بيئة الأعمال مستقرة ويمكن التنبؤ بها. جولة أوروغواي زادت الارتباطات النسب المئوية للتعريفات الجمركية قبل وبعد المحادثات بين 1986 و 1994 (هذه هي التعريفات الجمركية، لذلك لا يتم ترجيح النسب المئوية وفقا لحجم التجارة أو قيمتها) في منظمة التجارة العالمية، عندما تتفق البلدان على فتح أسواقها للسلع أو الخدمات ، فإنها تلتزم بالتزاماتها. بالنسبة للسلع، هذه الروابط تصل إلى سقوف على معدلات الرسوم الجمركية. وفي بعض الأحيان تفرض البلدان ضريبة على الواردات بمعدلات أقل من المعدلات المحددة. وكثيرا ما يحدث ذلك في البلدان النامية. وفي البلدان المتقدمة النمو، تكون المعدلات محملة بالفعل والمعدلات المحددة تميل إلى أن تكون هي نفسها. ويمكن لأي بلد أن يغير روابطه، ولكن فقط بعد التفاوض مع شركائه التجاريين، مما قد يعني تعويضهم عن فقدان التجارة. وكان من بين إنجازات جولة أوروغواي للمفاوضات التجارية المتعددة الأطراف زيادة حجم التجارة بموجب التزامات ملزمة (انظر الجدول). وفي مجال الزراعة، أصبح لدى 100 من المنتجات الآن تعريفات ملزمة. ونتيجة كل ذلك: درجة أعلى بكثير من الأمن في السوق للتجار والمستثمرين. ويحاول النظام تحسين القدرة على التنبؤ والاستقرار بطرق أخرى أيضا. وإحدى الطرق هي تثبيط استخدام الحصص وغيرها من التدابير المستخدمة لوضع حدود لكميات الواردات التي تدير الحصص يمكن أن تؤدي إلى مزيد من الشريط الأحمر والاتهامات باللجوء غير العادل. وهناك أمر آخر يتمثل في جعل البلدان تتداول قواعد واضحة وعامة (شفافة) قدر الإمكان. تتطلب العديد من اتفاقيات منظمة التجارة العالمية من الحكومات الكشف عن سياساتها وممارساتها علنا ​​داخل البلد أو بإخطار منظمة التجارة العالمية. وتوفر المراقبة المنتظمة للسياسات التجارية الوطنية من خلال آلية استعراض السياسات التجارية وسيلة أخرى لتشجيع الشفافية على الصعيدين المحلي والدولي على حد سواء. ووصفت منظمة التجارة العالمية أحيانا بأنها مؤسسة للتجارة الحرة، ولكنها ليست دقيقة تماما. ويسمح النظام بالتعريفات الجمركية، وفي ظروف محدودة، بأشكال أخرى من الحماية. وبصورة أدق، فهو نظام من القواعد المكرسة للمنافسة المفتوحة والعادلة وغير المشوهة. والقواعد المتعلقة بعدم التمييز (الدولة الأولى بالرعاية والمعاملة الوطنية) مصممة لضمان شروط عادلة للتجارة. وكذلك تلك المتعلقة بالإغراق (التصدير بأقل من التكلفة للحصول على حصة في السوق) والإعانات. فالقضايا معقدة، وتحاول القواعد تحديد ما هو عادل أو غير عادل، وكيف يمكن للحكومات أن تستجيب، وخاصة عن طريق فرض رسوم إضافية على الواردات محسوبة للتعويض عن الأضرار الناجمة عن التجارة غير العادلة. ويهدف العديد من اتفاقات منظمة التجارة العالمية الأخرى إلى دعم المنافسة العادلة: في مجالات الزراعة والملكية الفكرية والخدمات، على سبيل المثال. والاتفاق المتعلق بالمشتريات الحكومية (اتفاق متعدد الأطراف لأنه وقع عليه عدد قليل فقط من أعضاء منظمة التجارة العالمية) يوسع قواعد المنافسة لتشتريها آلاف الكيانات الحكومية في كثير من البلدان. وما إلى ذلك وهلم جرا. تشجيع التنمية والإصلاح الاقتصادي العودة إلى القمة يساهم نظام منظمة التجارة العالمية في التنمية. ومن ناحية أخرى، تحتاج البلدان النامية إلى المرونة في الوقت الذي تستغرقه لتنفيذ اتفاقات النظم. والاتفاقات نفسها ترث الأحكام السابقة من مجموعة "غات" التي تسمح بتقديم امتيازات خاصة وتسهيلات تجارية للبلدان النامية. وأكثر من ثلاثة أرباع أعضاء منظمة التجارة العالمية هم من البلدان النامية والبلدان التي تمر بمرحلة انتقال إلى الاقتصادات السوقية. وخلال سبع سنوات ونصف من جولة أوروغواي، نفذ أكثر من 60 بلدا من هذه البلدان برامج تحرير التجارة بصورة مستقلة. وفي الوقت نفسه، كانت البلدان النامية والاقتصادات التي تمر بمرحلة انتقالية أكثر نشاطا وتأثيرا في مفاوضات جولة أوروغواي أكثر مما كانت عليه في أي جولة سابقة، بل كانت أكثر أهمية في جدول أعمال الدوحة الإنمائي الحالي. وفي نهاية جولة أوروغواي، كانت البلدان النامية مستعدة للوفاء بمعظم الالتزامات المطلوبة من البلدان المتقدمة النمو. غير أن الاتفاقات أعطت لها فترات انتقالية للتكيف مع أحكام منظمة التجارة العالمية غير المألوفة وربما الأكثر صعوبة، ولا سيما بالنسبة لأفقر البلدان نموا وأقلها نموا. وقال قرار وزارى تم اعتماده فى نهاية الجولة ان الدول الاكثر فقرا يجب ان تعجل بتنفيذ التزامات الوصول الى الاسواق حول السلع المصدرة من قبل الدول الاقل تقدما وانها تسعى الى زيادة المساعدات الفنية لها. وفي الآونة الأخيرة، بدأت البلدان المتقدمة النمو تسمح بالواردات الخالية من الرسوم الجمركية والحصص بالنسبة لجميع المنتجات تقريبا من أقل البلدان نموا. وعلى كل هذا، لا تزال منظمة التجارة العالمية وأعضائها يمرون بعملية تعلم. وتشمل خطة الدوحة الإنمائية الحالية شواغل البلدان النامية بشأن الصعوبات التي تواجهها في تنفيذ اتفاقات جولة أوروغواي. يجب أن يكون نظام التداول. دون تمييز، لا ينبغي لأي بلد أن يميز بين شركائه التجاريين (بمنحهم وضع الدولة الأكثر رعاية على قدم المساواة أو شرط الدولة الأولى بالرعاية)، وينبغي ألا يميزوا بين منتجاتهم أو خدماتهم أو مواطنيها الأجانب (منحهم معاملة وطنية) يجب على الشركات الأجنبية التي يمكن التنبؤ بها والتفاوض والحكومات أن تكون واثقة من أن الحواجز التجارية (بما في ذلك التعريفات والحواجز غير الجمركية) يجب ألا ترفع بشكل تعسفي معدلات التعريفة الجمركية والالتزامات فتح السوق ملزمة في منظمة التجارة العالمية أكثر تنافسية تثبيط الممارسات غير العادلة مثل دعم الصادرات و منتجات الإغراق بتكلفة أقل للحصول على حصة في السوق أكثر فائدة للبلدان الأقل نموا مما يتيح لهم المزيد من الوقت للتكيف، وزيادة المرونة، والامتيازات الخاصة. هذا يبدو وكأنه تناقض. وهو يقترح معاملة خاصة، ولكن في منظمة التجارة العالمية يعني في الواقع عدم التمييز معاملة الجميع تقريبا على قدم المساواة. هذا ما يحصل. ويعامل كل عضو جميع الأعضاء الآخرين على قدم المساواة كشركاء تجاريين مفضلين. وإذا حسن بلد ما الفوائد التي يمنحها لشريك تجاري واحد، عليه أن يعطي نفس المعاملة المثلى لجميع الأعضاء الآخرين في منظمة التجارة العالمية حتى يظلوا أكثر تفضيلا. إن حالة الدولة الأكثر رعاية لا تعني دائما المعاملة المتساوية. وأقامت المعاهدات الثنائية الأولى للدولة الأولى بالرعاية نوادا حصرية بين الشركاء التجاريين الأكثر رعاية في البلد. وبموجب الاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة (غات) والآن منظمة التجارة العالمية، لم يعد نادي الدولة الأولى بالرعاية حصريا. ويضمن مبدأ الدولة الأولى بالرعاية أن يعامل كل بلد أكثر من 140 عضوا من أعضائه على قدم المساواة. ولكن هناك بعض الاستثناءات.

No comments:

Post a Comment